تحذيرُ المسلمينَ من الفِرْقَةِ الوهّابيّةِ الضّالّةِ المعروفةِ عند العامّةِ بالسلفيّة 02

بيان موجز عن حال مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الوهّابِ النجديِّ إمامِ الوهّابيّة

ومن عجيبِ أمرِ الوهّابيّةِ أنّهم يموِّهون على الناس بدعوى توحيدِ الله فيكفِّرون من يقول :[لا إله إلّا الله مُحَمَّدٌ رسولُ الله] إذا سمعوه يتوسَّل بالنبيِّ مَعَ أنّهم يعلِّمون الناسَ أنّ استواءَ الله على العرش هو الجلوسُ والاستقرار، وينسُبون إلى الله الجوارحَ.. فـ[يد الله]عندَهم حجم و[وجه الله]عندَهم حجم.. ويثبتون للهِ الجهة.. ويدَّعون أنّ نزولَ الله إلى السماء الدنيا حقيقيٌّ أي بذاتهِ فيجسِّمونه.. تعالى الله عمّا يقولُ الظالمونَ علوًّا كبيرًا.

ولدى التتبُّع لكتب دعاتهم وبعد الاستقراءِ والبحثِ معهم يتبيَّن لكلِّ ذي بصيرة أنّ الوهّابيّةَ فرع جديد من فروع الحَشَوِيَّةِ المجسِّمة.. فهُم يزعُمون أنّ اللهَ تعالى جسم محدود شبيه بالمخلوقين.. وينسُبون إلى الله الأعضاءَ والجوارحَ والحركةَ والسكون والصعودَ والهبوطَ والقعود وغيرَ ذلك من صفات البشر.

ولقد كان من نتيجةِ عمل هذه الطائفةِ القائمِ على الدعوة الفاسدةِ والمدعومِ بالأموالِ الطائلةِ تفريقُ كلمةِ المسلمينَ وبثُّ عقائدَ فاسدةٍ وانتشارُ أتباعٍ ضلُّوا وأضلُّوا فصرَّحوا بالتشبيهِ لزَيغ قلوبهم عن الحَقِّ واتّباعِهم للمتشابهِ ابتغاءَ الفتنة، وصار في بعض البلاد يتجرَّأ الأبناءُ الذين تتلمذوا عندهم على أن يقولوا لآبائهم وأمّهاتهم : [نحن أولادُ زنا لأنّكم ولدتمونا على الشرك].. وقد تجرَّأ بعضُهم على محاولة قتل أبيه لأنّه توسَّل بالنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

وفيما يلي نذكر بعضًا من هؤلاءِ المفتونين مَعَ بيانِ بعضِ مقالاتِهم الفاسدةِ والردِّ عليها بإيجازٍ بما ورد عن علماء أهلِ السُّنَّة.

[01] يقول أحد رؤوس الوهّابيّةِ عبدُ العزيزِ بنُ باز في كتابٍ سمّاه (تنبيهات هامّة على ما كتبه الشيخ محمّد عليٌّ الصابوني في صفات الله عزَّ وجلَّ) ما نصُّه : [ثمّ ذكَر الصابوني، هداه الله، تنزيهَ الله سبحانَه عن الجسم والحَدَقَةِ والصِّماخ واللسان والحَنْجَرَة، وهذا ليس بمذهبِ أهلِ السُّنَّة] انتهى.
أنظروا كيف ينكِرون على أهلِ السُّنَّةِ تنزيهَهم ربَّهم عن الجسم وصفاتِ البشر لأنّهم، كحالِ زعيمِهم مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الوهّابِ وسلفهِ ابنِ تَيْمِيَةَ، مجسِّمة مشبِّهة يزعُمون أنّ للهِ

صورةً وهيئةً لا يعرفُها أحد إلّا الله، ويقولون : [إنّ الله يستقرُّ على العرشِ على كيفيّةٍ استأثر اللهُ بعِلمها] .. ولذلك هم لا يقولون {إنّ الكيفَ مرفوعٌ غيرُ معقول} كما نقول نحن، أهلَ التنزيه، وإنّما يقولون : [إنّ للهِ كيفيّةً مجهولة] ، فيثبتون الكيفَ لله، ويقولون : [إنّ اللهَ يأتي ويجيء وينزِل ويصعد بكيفيّةٍ مجهولةٍ أي بهيئة مجهولةٍ لا يَعْلَمُها إلّا الله] .. فشبَّهوا اللهَ بخلقه .. ويقولون : [إنّ كلامَه بصوتٍ وحرفٍ والعياذ بالله تعالى من التشبيه والتجسيم] .

وقد صرَّح أيضًا مُحَمَّدُ بنُ صالحٍ العُثَيْمِينُ بذلك في كتابه المسمَّى زورًا (عقيدةُ أهلِ السُّنَّة) قائلًا : [إنّ للهِ عينينِ حقيقيَّتين] .هـ .

وقد قال قائلُهم في رسالةٍ له للحصول على الدكتوراه في جامعاتِهم : [إنّ اللهَ يضع قدمَه في النار لكنّها لا تحترق].

أمّا أهلُ السُّنَّةِ والجماعةِ فيتمسَّكون بقوله تعالى (ليس كمِثْلهِ شيء) وبقولِ الأئمّة : [مهما تَصَوَّرْتَ ببالك فالله بخلافِ ذلك] ، وقولِ إمامِ الهدى السلفيِّ حُجَّةِ الإسلامِ أبي جعفرٍ الطَّحَاوِيِّ : [ومَنْ وَصَفَ اللهَ بمعنًى من معاني البشر فقد كفر] .

[02] ومن أباطيلِهم أنّهم يزعُمون التحيُّز في الله تعالى ، فيقولون : [إنّه بذاته في السماء] . وأحيانًا يقولون : [إنّه مستقرٌّ على العرش] . ومن هؤلاء ابنُ باز الذي قال في (مجلَّة الحجِّ)/عدد جمادى الأولى 1415 هـ/ص73/ص74 ما نصُّه : [إنّ الله سبحانَه وتعالى مستوٍ على عرشه بذاته] انتهى .

وقد تقرَّر عند أهلِ السُّنَّةِ أنّ الاستواءَ بالذاتِ من صفات الأجسامِ لأنّه يصاحبُه حركةٌ وانتقالٌ وتحيُّز فوقَ العرش والله منزَّه عن ذلك.. تعالى الله عمّا يقول المشبِّهة علوًّا كبيرًا .

ثمّ يُخَطِّئُ ابنُ باز الحافظَ ابنَ حَجَرٍ عند تعليقه على كتابه (فتح الباري) لقوله : [إنّ أهلَ السُّنَّةِ متَّفقون على أنّ اللهَ تعالى موجود بلا مكان] .

أمّا ناصر الألبانيُّ فيشبِّه اللهَ تعالى بالقُبَّةِ المحيطةِ بالشيءِ مُفَسِّرًا إحاطةَ الله بكلِّ شيءٍ بالإحاطةِ الحِسِّيَّةِ بالعالَم وذلك في كتابه المسمَّى (صحيح الترغيب والترهيب).. أمّا أهلُ السُّنَّةِ فيقولون : [إنّ الله منزَّه عن التحيُّز في الأماكنِ والْجِهَاتِ] . ويستدلُّون لذلك بقولِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم : (كان اللهُ ولم يكن شيءٌ غيرُه) ، وقولِ سيِّدنا عليٍّ رضي الله عنه : [إنّ اللهَ تعالى خلَق العرشَ إظهارًا لقدرته لا مكانًا لذاته.. قد كان ولا مكان وهو الآنَ على ما كان] ، أي بلا مكان . روى ذلك عنه الإمامُ الكبيرُ أبو منصورٍ التميميُّ البَغْدادِيُّ عبدُ القاهرِ بنُ طاهرٍ في كتابه (الفَرْقُ بين الفِرَق)/ص333 بالإسنادِ الصحيح بعد أن نقَل الإجماعَ على تنزيهِ الله عن المكان والحَدِّ . وقولِ الإمامِ أبي حنيفةَ في رسالته (الوصيّة) : [ونُقِرُّ بأنّ اللهَ على العرش استوى من غير أن يكونَ له حاجةٌ إليه واستقرارٌ عليه، وهو حافظُ العرش وغيرِ العرش من غير احتياج، ولو كان محتاجًا إلى الجلوس والقرار فقبل خَلْقِ العرش أين كان الله، تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا] . وقولِ الإمامِ السلفيِّ أبي جعفرٍ الطَّحَاوِيِّ : [تعالى عن الحدودِ والغاياتِ والأركان والأعضاءِ والأدوات، لا تَحْويهِ الْجِهَاتُ السِّتُّ كسائر المبتدَعات] .

ولا مجال هنا لسرد جميع الأدلَّة وهي موجودة في المدونة

Advertisements
Comments
4 تعليقات to “تحذيرُ المسلمينَ من الفِرْقَةِ الوهّابيّةِ الضّالّةِ المعروفةِ عند العامّةِ بالسلفيّة 02”
  1. أحمد كتب:

    هؤلاء الحشوية المجسمة هم عاجزون عن إثبات صحة عقائدهم التجسيمية الخبيثة لأنها تفضي للوثنية من حين يشعرون أو لا يشعرون .و من باب الإلزام لهؤلاء الدهماء نسألهم فلا يستطيعون جوابا .

    هل ربكم صاحب الجوارح الحقيقية هو من اختار لنفسه تلك الجوارح ؟. أم أنها أزلية مثله كأنما وجد نفسه بها من غير إرادة منه؟.

    و إن قلتم جوارحه ليست أزلية مثله , فهذا يعني أنه لا حاجة به إلى تلك الجوارح الحقيقية , لأنه كان قبل أن تكون له .

    كبار مشايخ الحشوية المجسمة وجدوا أنفسهم في حيرة عظيمة , ماذا عاسهم يقولون ؟.
    تفضلوا يا حشوية استنجدوا بكبيركم المجسم الشيه محمود عبد الرازق الرضواني لعله يجد مخرجا لكم من هذه الورطة .

  2. علي كتب:

    السلام عليكم .
    سبحان الله .

    يكاد الشيخ الرضواني ينفجر غضبا بسبب تمثيل شخصية عمر الفاروق رضي الله عنه .
    و يتناسى الشيخ الرضواني , أنه من الذين يؤمنون أن ربهم شخص عظيم الخلقة يسكن السماء , مستلقيا على عرش حقيقي , يضع قدميه الحقيقيتين على كرسي حقيقي .يراقب الكون بعينين الإثنتين الحقيقيتين .

    و لا ندري هل يرى حين يلتفت يمينا ما في الشمال ؟.

    يا رضواني
    .تتابكون غيرة عن عمر و أنتم مجسمة وثنيون .
    أجب أيها الإمعة : هل كانت هذه الجوارح الحقيقية لله منذ الأزل ؟. وجد نفسه بها كأنما فرضت عليه ؟ أم أنه استحدثها لاحقا ؟.

    أنت تنتظر نزول رسول بني إسرائيل آخر الزمان .فهل ستصدر فتوى بحرمة مشاهدة وقائع نزوله و مؤتمراته الصحفية بعد ما يصل إلى الأرض ؟.

    تجسيمك الوثني أن أضعه تحت قدمي إن كنت تحسبه أنت علما .

    مسلسل عمر الفاروق , فضحكم .لأنه يبين سيرة رجل عظيم فهم حقيقة الإسلام يا رضواني الممثل الغبي .

    هل رأيت مواقفه مع العجوز المسيحية ؟.
    هل رأيت موقفه مع السائل اليهودي الفقير العجوز ؟.

    في تنظيرات المشرك ابن عبد الوهاب هؤلاء يجب قتلهم .لكن عمر الفاروق أحسن إليهم .

    فأنت عدو الحق يا رضواني التجسيم و الكذب .أنت تتباكى لأن مسلسل عمر فضح جهلكم و خبثكم و عدوانكم على الإسلام الحنيف .سحقا للتجسيم و أهله .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

  • الحقوق محفوظة

    Creative Commons License
  • ارشيف المدونة

  • اقسام المدونة

%d مدونون معجبون بهذه: