عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية يتهجم على شيخ الأزهر

تهجم عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ عبد الله بن منيع على مفتي مصر الشيخ علي جمعة بعد انتقاده الأخير لشيخ الإسلام ابن تنمية.

وقال المنيع: “على أن المفتي وغيره ممن ينهج منهجه المنافي لمناهج أئمة الإسلام لأن يعلموا أنهم لن يبلغوا في مقاماتهم العلمية قلامة ظفر من أظفار شيخ الإسلام”.

وأضاف المنيع لقد هزأ علي جمعة بشيخ الإسلام ووصفه بأنه عوقب من قبل المرجعية الشرعية في عصره بإركابه على حمار إركاباً منكساً، وأنه مات في السجن ولم تكن العقوبة من الدولة وإنما كانت حكماً من المرجعية الشرعية لتلك الدولة.

وتابع المنيع “على المفتي علي جمعة أن يحتفظ لنفسه وبمقامه العلمي والفهقي، وأن يعلم أن في الكنانة مصر الحبيبة من يتأذى بما صدر عن فضيلته من تهجم وتهكم وتشفٍ على شيخ الإسلام ابن تيمية”.

وأضاف: أقول لفضيلة مفتي مصر علي جمعة: لن يضر شيخ الإسلام ولا تلميذه ابن القيم ما قلت. فهما إمامان سلفيان ربانيان لهما أشباه وأمثال سواء أكانوا قبلهما أم بعدهما أمثال الشاطبي والغربي عبد السلام وابن رجب وابن كثير وابن قدامة والنووي وغيرهم.

ودافع المنيع عن الشيخ ابن تيمية وقال: نقول لأخينا لم يكن شيخ الإسلام- رحمه الله- أول من أوذي في الله وفي قول الحق فقد سبقه رسل الله وأنبياؤه ومجموعة من أئمة الإسلام، فهذا سعيد بن جبير وهو أحد الأئمة قتله الحجاج، وهذا الإمام مالك ضربه عامل الوالي حتى انشلت يده، وهذا الإمام أحمد سجنه المأمون وأخوه المعتصم وأوذي وصبر واحتسب، ومجموعة من علماء المسلمين ممن أغرى بهم رئيس القضاة في عهد المأمون يحيى بن أبي دؤاد ألزموا بالقول بخلق القرآن، وضُرب منهم من ضرب وسجن منهم من سجن وكان ذلك حكم مرجعية تدعي شرعيتها. وهذا يعني أن ما حصل عليه شيخ الإسلام من أذية لا تعني أحقيته بها بقدر ما تعني ظلمه بها.

Advertisements
Comments
One Response to “عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية يتهجم على شيخ الأزهر”
  1. azma300000 كتب:

    نقول لعضو هيئة كبار العلماء السعودية …. عبد الله بن منيع … الخنفسة عند أمها كيسة … ولا يدافع عن أهل الباطل إلا أنصاره …

    أجمع أهل المذاهب الأربعة الذين عاصروا ابن تيمية في أواخر حياته على أنه مارق من الدين بسبب خرقه الإجماع في ستين مسألة بين فقهية وعقائدية … وحتى عوام الناس فقد أدبوه ضربا بأحذيتهم من سفاهة ما ينطق به في حق الله تعالى من تجسيم ونحوه …

    قال ابن كثير: وكثير من الفقهاء والفقراء يذكرون عنه أشياء كثيرة ، مما ينفر منها طباع أهل الأديان فضلا عن أهل الإسلام ( البداية والنهاية ج 14 ص 158 عند ذكر وفاة ابن تيمية ) .
    والسبب في ذلك هو الفتوى الحموية التي فجر بها على نفسه الصراع مع الفقهاء من جميع أنحاء العالم حتى حبس .

    ودعنا من شخص ابن تيمية وغيره فإنه لا يعنينا إلا ما وصلنا عنهم من شذوذ الفتاوى وسفاهة الرأي وخرق الإجماع الذي أدى إلى تشتيت الأمة الإسلامية وتمزيقها وتناحرها … وكفى بذلك إثما مبينا جاريا إلى يومنا هذا …….

    ولكن لا بد لنا من التعريف به من كتب العلماء والمؤرخين الذين عاصروه إلى آخر حياته بدون زيادة أو نقصان .

    فالثرثرة في مدح إنسان أو ذمه بما ليس فيه سواء من منطلق الهوى والحب أو من منطلق البغض والحسد هو إثم وغش وتحريف وتضليل للأمة . فنحن ننقل بكل أمانة أقوال العلماء الأمناء الذين عاصروه … أو جاؤوا من بعده.. فهم أعلم بما كان عليه أولئك الأشخاص ، خاصة وأن شهاداتهم متطابقة مع ما في كتبهم بالتوثيق والتحقيق . وكفى بذلك حجة دامغة وداحضة لكل من يحاول مدحه …..

    وفي باب التجريح والتعديل : إن الذي يَعْرِفُ حجةٌ على من لا يعرف ، والساكت عن الحق شيطان . ومزيف الحق أعظم من ذلك إثما وجرما وعارا . والذي يتكلم بمجرد الظن والوهم كذلك هو أفاك أثيم .
    فإنه لا يجوز شرعا التجريح أو التعديل في إنسان ، مدحا أو ذما ، إلا لمن عنده علم ثابت محقق ومدقق … وإلا فالسكوت سلامة ، والكلام ندامة ، خاصة يوم القيامة . ولو لم يكن التجريح والتعديل جائزا شرعا لكان أهل الحديث هم أشد الناس إثما في ذلك ، لأن مهمتهم الأساسية هي التجريح والتعديل أي معرفة حال الرواة لمعرفة مدى صحة الأحاديث … .وهل هم أهل للأخذ عنهم أم لا ..

    فمن قبل ذلك في أهل الحديث ولا يقبله في ابن تيمية وابن عبد الوهاب … فقد حاد عن الصواب ، وتعصب للباطل وصد عن الحق وأوصد الأبواب …….

    فهذه كتب أحمد بن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب وأتباعهما شاهدة عليهم بشذوذ الفتاوى وسوء الاعتقاد ومخالفة السلف والإجماع ، مما يؤيد آراء علماء السنة فيهم ، فمن ادعى خلاف ذلك ومدحهما بما ليس فيهما فقد أثبت على نفسه :

    أنه كذاب صاحب زور وبهتان أو أنه جاهل صاحب بدعة وافتتان

    فاقرأ ما يلي ثم احكم بنفسك وأنصف :

    حياة أحمد ابن تيمية ورأي العلماء فيه
    http://www.box.com/shared/oonzamlypdt0dsjexsr2

    http://www.facebook.com/pages/%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%AA%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9/282242775132559?sk=wall

    حياة محمد بن عبد الوهاب ورأي العلماء فيه .
    http://www.box.com/shared/olcjem9t586q0bnm46a5

    http://www.facebook.com/pages/%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8/210526065686209

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

  • الحقوق محفوظة

    Creative Commons License
  • ارشيف المدونة

  • اقسام المدونة

%d مدونون معجبون بهذه: