العلماء الذين كفرهم محمد بن عبد الوهاب و بيان تراجمهم 03

تعقبني أحد الوهابية في احد منتدياتهم فقال :

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليقظ مشاهدة المشاركة
ملحوظات على هذا المقال(مختصرة ومركزة):
الملحوظة الأولى: أنك ذهبت إلى من كفرهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وبدأت تذكر تراجمهم، والطرح العلمي يقتضي أن تضع أسباب تكفير الشيخ لهم على مائدة النقاش العلمي وهل ما فعلوه يستحق التكفير أو لا؟ ثم بعد ذلك قل ما شئت من أخبارهم وتراجمهم، في حين سعيك لشخصنة القضية بين الشيخ ومن نقلت أنه كفرهم متى ما سنح لك هذا كما فعلت في ترجمة ابن عفالق!! فتأمل.

الملحوظة الثانية: مع قولك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي لأن كثيرا من الأغمار و المقلدين للوهابية، عندما يقرأون أو يسمعون أن محمد بن عبد الوهاب النجدي كفر أحدهم يدور في خلدهم أنه من عباد الأصنام أو من الذين كانوا يسبون الدين حقيقة) فهل أنت لا ترى الكفر إلا بأحد هذين الأمرين:
الأمر الأول: عبادة الأصنام.
الأمر الثاني: سب الدين حقيقة، وليتك توضح مرادك بكلمة (حقيقة).
الملحوظة الثالثة: دعواك بهتاناً وزوراً أن مصطلح “الدين” عند الوهابية هو دعوتهم.
الملحوظة الثالثة: أنك أخذت من كتاب:”دعاوى المناؤين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب” للشيخ الدكتور عبد العبد اللطيف، ما تشتهيه وتركت ما لا تشتهيه.
الملحوظة الرابعة: مع قولكنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي..مدى مستوى التكفير الذي كان عليه محمد بن عبد الوهاب النجدي، و مدى افتأته على دين الله تعالى بإشهاره سيف التكفير بلا خطام و لا زمام في وجه هؤلاء العلماء بله العامة من الناس الذين هم عنده”مشركون) هذه دعوى عريضة بلا حدود ويكفيك في ردها قولكنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيفهؤلاء من وقفت على تكفير ابن عبد الوهاب لهم بصريح العبارة) وأنت لم تذكر إلا خمسة فقط فأين كلماتكنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيالإشهار- بلا خطام و لا زمام- في وجه هؤلاء العلماء بله العامة من الناس-..).
الملحوظة الخامسة: مع قولكنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي..أني لا أشك في أن محمد بن عبد الوهاب قد كفر جملة من العلماء المعاصرين له و المخالفين له في نجد و غيرها، و هذا معلوم لمن سبر مؤلفاته و منهجه في عدم العذر بالجهل و قياسه كفار قريش على مسلمي زمانه، إلا أني اخذت على نفسي ألا أذكر إلا من صرح بتكفيرهم..) ثم أتيت بالطامة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي..فهؤلاء من وقفت على تكفير ابن عبد الوهاب لهم بصريح العبارة، أما غيرهم فهم كفار عند ابن عبد الوهاب على قاعدة أن ما جاء به هو الدين الصحيح بعد ما كان الناس في فترة، و من خالفه كان حكمه حكم المشركين في زمان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم..)؟!!
أليس في هذا تجني على الشيخ والتوسع بلا حدود في الدعوى عليه ؟؟!!

فأجبته فقلت:

و كل ما طرحته سأناقشه معك نقطة نقطة بإذن الله تعالى

1- سبب ذكر تراجم هؤلاء العلماء الكبار بعد ذكر تكفير محمد بن عبد الوهاب،هو بيان تجني محمد بن عبد الوهاب على العلم و أهله حيث وصف هؤلاء بالكفر مع أنه لم يبن لنا سبب تكفيرهم إلا أنهم يسبون الدين و يردون التوحيد و هؤلاء علماء الشريعة هل يردون التوحيد و سيبون الدين و هو نقلته و ينصرونه في دروسهم و كتاباتهم .

2- ما ذكرته في النقطة الثانية لازم لا يلزمني في شيء لأني ذكرت الكفر الصراح الذي لا يختلف فيه اثنين، أما أني حصرت النواقض في ذلك فلا.

3- لم آخذ من كتاب “دعاوي المناوئين” إلا نقلا عن رسالة مخطوطة ذكرها المؤلف و ذكر أنها عنده، فأن أخذت عنه النقل، و لم آخذ عنه الفهم،ففهمه للدعوة النجدية لا أعتبره البتة لكن نقله بخلاف ذلك فهو ليس كذابا و لا متعمدا لكذب.

4- أما تكفير محمد بن عبد الوهاب للمسلمين بالجملة في عصره فسآتيك بالنقول فلا تعجل عليّ.
5- أما أني ذكرت قليلا ممن صرح ابن عبد الوهاب بتكفيرهم و هذا يدل على أن ابن عبد الوهاب كان لا يكفر و لا يتجاسر فهذا غير صحيح، فقد أخذت على نفسي من صرح تصريحا بينا أما من كفرهم بالجملة بحدث و لا حرج، و هؤلاء فيهم كفاية لبيان غلوه. و سآتيك بالبقية.

يتبع إن شاء الله

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

  • الحقوق محفوظة

    Creative Commons License
  • ارشيف المدونة

  • اقسام المدونة

%d مدونون معجبون بهذه: