كارثة من كوارث ابن تيمية في حق الله

يقول ابن تيمية في كتابه بيان تلبيس الجهمية الجزء الثالث صفحة 269 – 272 :

قال القاضي وذكر أبو بكر بن أبي خيثمة في تاريخه بإسناده حدثنا عن ابن مسعود وذكر فيه فإن مقدار كل يوم من أيامكم عنده اثنتا عشرة ساعة فتعرض عليه أعمالكم بالأمس أول النهار اليوم فينظر فيه ثلاث ساعات فيطلع منها على ما يكره فيغضبه ذلك فأول من يعلم بغضبه الذي يحملون العرش يجدونه يثقل عليهم فيسبحه الذين يحملون العرش وذكر الخبر القاضي

فقال أعلم أنه غير ممتنع حمل الخبر على ظاهره وأن ثقله يحصل بذات الرحمن إذ ليس في ذلك ما يحيل صفاته قال على طريقته في مثل ذلك لأنا لا نثبت ثقلا من جهة المماسة والاعتماد والوزن لأن ذلك من صفات الأجسام ويتعالى عن ذلك وإنما نثبت ذلك لذاته لا على وجه المماسة كما قال الجميع أنه عال على الأشياء لا على وجه التغطية لها وإن كان في حكم الشاهد بأن العالي على الشيء يوجب تغطيته .

ماذا يريد ان يثبت ابن تيمية وقاضيه ابو يعلي بهذا الكلام الكفري الذي يصور الله سبحانه وتعالى عما يقولون انه ملك من ملوك الدنيا الذين كانو يجالسونهم ، الله لديه زمان ويتحكم فيه وهو خالق الزمان والمكان !! ام ان عنده ليل ونهار !! وكيف تعرض الاعمال التي عملناها البارحة في اول النهار اليوم !! هل الملائكة التي تكتب اعمالنا تعلمها ولا يعلمها الله !! ولا يعلم الله الاعمال الا عندما يعرضها الملائكة عليه ولا يعلمها حينما نفعلها !! ماهذا التصوير المادي الصرف ، تصويرهم لله على انه سلطان وله وزراء يعرضون عليه التقارير ليتخذ الاجراء اللازم حيالها بل وخصص لها ثلاث ساعات ولا يطلع عليها كلها بل يطلع على ما يكره وعندما يغضب يثقل العرش !! ، تعالى الله عما يصفون ويقولون واستغفرك ربي واتوب اليك من هذه العقيدة الفاسدة وهذا الفسق .

يريد ابن تيمية وقاضيه من هذا الكلام ان يثبت :

1- يريد ان يثبت ويصحح كلام كعب الاحبار اليهودي

2- ان الله له ثقل ووزن تعالى الله عما يصفون

3- ان الله لا يعلم الاعمال مباشرة حين فعلها لانه لا يعلمها الا بالواسطة اي ان الله مفتقر لهذه الواسطة وهو الغني سبحانه وتعالى عما يقولون ، كأنهم يريدون ان يثبتو جهل الله باكل ادم من الشجرة كما ورد هذا في سفر التكوين من كتاب اليهود .

هل جهلو قول الله (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4)) الحديد ، ام جهلو قول الله (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7)) المجادلة ، ام انهم يريدو ان يكذبو هذه الايات .

ولكن لا اجد في كتاب الله اصفهم ومن يتبعهم الا بقوله تعالى ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)) محمد .

الوثيقة الاولى حتى لا يتهمنا احدا من الخوارج الوهابية ادعياء السلفية اننا نلبس او نزور

الوثيقة الثانية : اقرؤو يا اخوة الزندقة والكفر

الوثيقة الثالثة : اقرؤو يا اخوة الزندقة والكفر

الوثيقة الرابعة : اقرؤو يا اخوة الزندقة والكفر

Advertisements
Comments
2 تعليقان to “كارثة من كوارث ابن تيمية في حق الله”
  1. حسن علي كتب:

    هذا كلام خطير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

  • الحقوق محفوظة

    Creative Commons License
  • ارشيف المدونة

  • اقسام المدونة

%d مدونون معجبون بهذه: